السبت، 8 يناير 2011



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 








لمـ لا تتوبون يا عباد الله وأنتم تعلمون أن الموت حق !!

لمـ لا تتوبون و أنتم تعلمون انكم سوف تحاسبون على كل صغيره و كبيره ! 

من علامات حضور الموت :-

ويأتي اليوم

يأتي اليوم الموعود

يوم انتشال الروح من الجسد

يوم بروود الجسد 

انسان يتحرك ويمشي

وها هو بين يدي أهله يلتقط آخر أنفاسه

ماذا حدث 

أين الأغاني 

أين الأفلام 

أين الأصدقاء 

أين الأهل 

الأهل

الأهل

لا أحد 

نعم لا أحد , ليس بموسوع أحد ايقاف هذا الحدث 

وانتشلت الروح 

وبات الجسد خاليا 

لا نبضات قلب ولا شي يتحرك من الجسد

ها هو منبطح في مكانه عاجز عن كل شي 

هذا هو حالنا !! 

خلقنا من تراب و بالنهايه نرجع للتراب لبيتنا الأصلي 




العلامات التي تدل على موت المحتضَر : -

1- شخوص البصر لحديث أم سلمة رضي الله عنها :

( دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم على أبي سلمة وقد شَخَص بصره وأغمضه ثم قال : [ إن الروح إذا قبض تبعه البصر.. ] الحديث [ رواه مسلم وأحمد ].

2- انحراف الأنف عن اليمين أو الشمال.

3- ارتخاء الفك السفلي لارتخاء الأعضاء عموماً.

4- سكون القلب ، ووقوف ضرباته .

5- برودة الجسم عامة .

6- التفاف الساق الأيمن على الأيسر أو العكس ، لقوله تعالى : ( والتفَّتْ الساق بالساق ) . [ القيامة 29].

ماذا نفعل بعد تأكدنا من وفاته ؟

1- إغماض عينيه .

2- إقفال الفم .

3- تليين المفاصل خلال ساعة من وفاته ، ليسهل نقله وغسله وتكفينه.

4- وضع ثقل مناسب على بطنه ليمنع انتفاخه إذا لم يُعجل في تغسيله.

5- تغطية الجسم حتى يُشرع في تجهيزه .

6- الإسراع في تجهيزه ، لقوله صلى الله عليه وسلم :[ أسرعوا بالجنازة ؛ فإن تَكُ صالحة فخير تقدمونها،وإن تك سوى ذلك فشر تضعونه عن رقابكم ] [ رواه البخاري ].

7- المبادرة بقضاء دَينه لحديث أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : [ نفس المؤمن معلقة بدَينه حتى يُقضى عنه ] [ رواه الترمذي ].



ها أنت يا عبد الله 

ها أنت تغسل 

ثم تكفن

ثم تحمل إلى قبرك 

إلى بيتك الجديد

بيتك الحقيقي 

أهلك

أصدقائك

الكل يبكي لفراقك 

ولكن هل سيظل الحال كما هو

سيبكون ويبكون ويبكون

ثم تصبح حدث مضى وانتهى

هل ستستفيد منهم بشي ؟!

إلا لو كنت قد عملت من أجل هذا اليوم

( لو كنت حاط حسابك انه هاليوم بي لا محاله )




أ - من علامات حسن الخاتمة من السنة :

1- الحديث الأول : عن معاذ رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : [ من كان آخر كلامه من الدنيا لا إلا اللهدخل الجنة ] [ رواه أبو داود والحاكم ] 

2- الحديث الثاني : عن بريدة بن الحصيب رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : [ موت المؤمن بعرق الجبين ] [ أخرجه أحمد والنسائي والترمذي وغيرهم].

3- الحديث الثالث : عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [ ما من مسلم يموت يوم الجمعة ، أو ليلة الجمعة إلا وقاه الله فتنة القبر ] [ رواه الترمذي ].

4- ومن علامات حسن الخاتمة أن يموت على طاعة من طاعات الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم ، كما لو مات في صلاة أو في صيام أو في حج أو في عمرة أو في جهاد في سبيل الله أو في دعوة إلى الله . ومن يرد الله به خيراً يوفقه إلى عمل صالح فيقبضه عليه .

5- ثناء جماعة من المسلمين عليه بالخير لحديث أنس رضي الله عنه قال : مرّوا بجنازة فأثنوا عليها خيرا ً، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : [ وجبت ] ثم مرّوا بأخرى فأثنوا عليها شراً ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : [ وجبت ] فقال عمر ابن الخطاب رضي الله عنه ما وجبت ؟ فقال : [ هذا أثنيتم عليه خيراً، فوجبت له الجنة ، وهذا أثنيتم عليه شراً فوجبت له النار، أنتم شهداء الله في أرضه ] [ أخرجاه ]

6- ومن العلامات التي ترى على الميت بعد وفاته :

أ - الابتسامة على الوجه .

ب - ارتفاع السبابة .

ت - الوضاءة والإشراقة والفرحة بالبشرى التي سمعها من ملك الموت ، وأثرها على وجهه.

أخي و اختي

هنيئا لكم الجنه

هنيئا لكم الجنه بما حققتم من إنجازات

انجازات عظيمه 

بنيتم جبالا من الحسنات

جبالاً تدخلكم الجنه

( اللهم اجعلنا من أهل الجنه وأحسن خاتمتنا يا أرحم الراحمين )

الحين بالدنيا لو الطالب درسه واجتهد بيحصل على علامه حلوه نفس الشي 
بالنسبه للحساب الحقيقي الانسان يجتهد بدنيته ويعمل لآخرته بيحصل بالنهايه الأجر العظيم أجر لا يمكن مقارنته بأي شي دنيوي الجنه ) 


ث - أما علامات سوء الخاتمة فهي كثيرة ومتعددة ومنها :

1- أن يموت على شرك ، أو على ترك الصلاة متهاوناً بأمر الله وأمر رسوله صلى الله عليه وسلم ، وكذا من يموت على الأغاني والمزامير والتمثيليات والأفلام الماجنة ومن يموت على الفاحشة بعمومها والخمر والمخدرات .

2- ومن العلامات التي تظهر على الميت بعد الوفاة : عبوس الوجه وقتامته وظلمته وعدم الرضى بما سمع من ملك الموت بسخط الله ، وظهور سواد على الوجه . وقد يعم السواد سائر الجسد - إلى غير ذلك - عياذاً بالله .




يا تارك الصلاة

يا سامع الأغاني

يا هاجر القرآن

أفق

أفق من ثباتك

انه الموت حق

استدرك نفسك قبل فوات الأوان

( يوم يفوت الفوت ما ينفع الصوت ) 


اللهم ردهم إليك ردا جميلا

اللهم ردهم إليك ردا جميلا 

اللهم ردهم إليك ردا جميلا 

أخي و اخيتي 

النهايه آتيه 

اعملو لآخرتكم لا لدنياكم

اكسبو الأجر واضمنو الجنه

حافظو على الصلاة فهي عماد الدين 


( يا عبد باجر بتكون واقف عند ربك شو بترد عليه ما صليت كنت مشغول بالاغنيه الفلانيه ولا المسلسل الفلاني أفيقوا يا عباد الله أفيقوا )


أسئل الله المغفر لي ولوالدي ولجميع المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات 


أسئلك يارب التوفيق

دعواتكم يزاكم الله خير 

مجهود شخصي 

أتمنى منكم قراءته

على وعسى كلماتي تكون مصدر هدايه لحد 


أحلل النشر ما أبي غير دعواتكم :)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق